ما هي أسباب اللسان الأبيض



سأتحدث اليوم عن سبب ابيضاض اللسان (اللسان الأبيض). 
والسبب هو النمو الزائد للكانديدا (المبيضة البيضاء) وهذه الحالة تُسمى "داء المبيضات".
الكانديدا في العادة مركّب غير ضار في الجسم، وهناك 20 سلالة مختلفة من الكانديدا.
ولكن هذا الميكروب الذي يُشبه الخميرة يمكنه التحوّل إلى فطريات عند تناول المضادات الحيوية أو المنشطات البنائية أو حبوب منع الحمل أو الإنسولين.
في الجسم ما لا يقل عن أربعمائة نوع مختلف من البكتيريا والخميرة والعفن والفطريات المفيدة.
وعند قتل الأنواع المفيدة منها، تهيمن الأنواع الضارة.
ويظنّ معظم الناس أنه ينبغي تجنب الأطعمة المخمّرة لاحتوائها على حمض اللاكتيك أو بسبب التخمّر أو الخميرة.
يظنّون أن الخميرة المفيدة ستتحول إلى خميرة ضارة عند تناولها.
ولكن لتصحيح الوضع، عليكم تعزيز الأنواع غير الضارة من الميكروبات والخميرة، وبعضها موجود في الخضروات المخمّرة مثل مخلل الملفوف والكيمتشي ومنتجات الفطر الهندي المخمّرة في الحليب (الكفير) وخل التفاح.
وهي أطعمة ضرورية للتخلص من داء المبيضات.
مع اختلال التوازن في المبيت الجرثومي (الفلورا) في القناة الهضمية، إذا تناولت الكثير من هذه الأطعمة سيحدث تفاعل ولهذا يظنّ الناس أنها سيئة فيتجنبونها بالكُليّة.
ولكن الصواب هو البدء بكمية صغيرة ثم زيادتها بالتدريج.
إذا لم يكن في جسمك الكثير من البكتيريا المفيدة وكنت تتناول الكثير من البروبايوتك أو الخميرة غير الضارة، فقد يحفّز هذا تفاعلًا مناعيًا.
ولذلك أنصح بالتدرّج البطيء، بتناول تلك الأطعمة المخمّرة بالتدريج وتجنّب منتجات الحليب عمومًا باستثناء الكفير، ومع هذا فبعض الناس يعانون مشاكل تجاه هذا النوع من الحليب، ولكن الغالبية سيكونون على ما يرام غالبًا.
عليكم أيضًا تجنب السكر لأنه أكبر مغذ للمبيضة .
بدلًا من تناول المُعينات الحيوية المعتادة (البروبيوتك)، هناك ميكروبات فعّالة وهي مزيج من الخميرة والمركبات المفيدة التي يمكن تناولها لتعزيز البكتيريا غير الضارة وغيرها من الميكروبات المفيدة في الجسم.
لأنني أرى أنها أكثر إفادة.
هذه الميكروبات الفعّالة لا تحتاج إلى الحفظ في الثلاجة فهي تدوم طويلًا، تضع كمية صغيرة منها في الماء وتتناولها قبل النوم فتبدأ النمو داخل الجسم لتعزيز البكتيريا المفيدة وقتل المبيضة، ولكن هذا سيستغرق بعض الوقت بالتدريج.
بالمناسبة: فرك اللسان أو تعقيم الجسم لا يفيدان في هذه الحالة، لأن المشكلة داخلية وتحتاج إلى ضبط توازن الميكروبات وبعدها ستختفي المشكلة.

تعليقات